صيانة السخانات المركزية 55324442

صيانة السخانات المركزية ونظام التدفئة المركزية المحافظة عليهم ليست من مهام المهندسين الذين يقومون بزيارتك في كل سنة، بل هي عملية متكررة تبدأ من عند العميل، لذلك سوف نقدم في هذا المقال موضوع كامل حول صيانة السخانات المركزية

صيانة السخانات المركزية

السخانات المركزية من أهم وأحسن سخانات المياه للمنازل والمنشآت والمؤسسات والمستشفيات والهئيات الإدارية والتجارية، لأنها توفر في الطاقة وتحافظ على نسبة الأكسجين الطبيعية من خلال الألواح الشمسية.

فكرة عمل السخان المركزي تعتمد على امتصاص طاقة الإشعاع الشمسي ثم تقوم هذه الطاقة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف الألواح، وبعد ذلك يقوم المبادل الحراري بنقل المياه الساخنة إلى الخزان الشمسي فتتحول الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية من خلال السخان الشمسي، وبعد ذلك تتم عملية تسخين المياه بواسطة استخدام أشعة الشمس.

نصائح للقيام بصيانة السخانات المركزية

إن مهمة الصيانة لا تقتصر على المهندسين فقط بل هي مهمة للعميل والمستخدم، لذا شركة صيانة السخانات المركزية توصي بشدة بإجراء صيانة السخانات المركزية لأسباب كثيرة وهي:

● لكي تتأكد أن السخان يعمل بشكل جيد، وأن الأسلاك التي بداخلة تعمل بكل طاقتها، وأيضا التأكد أن النظام المركزي في كامل أدائه ويعمل بفاعلية كبيرة بأقوى قدرة.
● من خلال فحصك للسخان بشكل دوري، سوف تكتشف الأعطال الحديثة وقد يمكنك حلها قبل ان تتلف، وايضا تمنع التآكل في أجزاء السخان، ويمكنك استبدال الأجزاء التي تتاكل بدل من هدم وانهيار السخان كاملا

خطوات صيانة السخانات المركزية

يمكن للسخان المركزي أن يستمر لفترة طويلة جدا حتى أنه يبقى لمدة لا تقل عن اثنى عشرة عاما، ويمكن للسخان أن يبقى سنين أكثر من ذلك في بعض الأحيان، أن صيانة الدورية للسخان هي خطوة رئيسية للحفاظ علية، إليك خطوات صيانة السخان المركزي

  •  قبل بداية الشتاء يجب عمل فحص كامل للسخان الذي لديك لمعرفة هل يعمل أم لا، إذا لم تشعر بهواء دافى قادم من فتحات التهوية يجب عليك أن تتصل بشركة صيانة السخانات المركزية بالكويت لمعرفة المشكلة.
  • اذا كان عندك نظام غاز فيجب أن يكون اللهب لونة ازرق دائما، اذا تحول اللهب الأزرق إلى اللهب الأصفر أو البرتقالي هذا يدل على وجود مشكلة في السخان.
  • فلاتر الفرن يجب أن تتغير كل سنة، لأن الفلاتر عندما تكون متسخة تتسبب في عمل جهد أكبر وهذا سوف يؤدي إلى دفع الهواء الدفى عبر الفلتر مما يجعله يعمل بكفاءة أقل، ومن الممكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى تعطيل السخان.
  • يجب أن تتأكد انه لا يوجد ستائر أو أثاث أو نباتات تسد فتحات التهوية، لكي تصل الحرارة القادمة من النظام إلى جميع الأماكن في البيت.
  • يجب ازالة اي اثاث او عوائق من الفتحات الخارجية للسماح بتدفق الهواء الجيد.

أيهما أفضل سخان التدفئة المركزي أم العادي

في الحقيقة لا يوجد اجابة محددة على هذا السؤال، لا نستطيع قول ايهما افضل السخان المركزي ام السخان العادي، لأن كل منهما يعتمد على درجة الحرارة الخارجية والعزل وعوامل أخرى، في السطور التالية سوف أوضح كيف يتم الاختيار بينهما وايهما قد يناسبك

● أولا السخان المركزي

هذا السخان يعطي تدفق متساوي للحرارة في جميع أجزاء المنزل والذي يتم إجراؤه في العادة عبر مجاري الهواء.

يمكن للسخان المركزي أن يشمل على فرنا تقليديًا، الحرارة المركزية هي طريقة تسخين جيدة جدا لكي تسخن المنزل بأكمله أو البناية أو المساحة الكبيرة التي تعيش فيها.

تكاليف السخان المركزي

سوف تتضمن التكاليف المتعلقة بالتدفئة المركزية فقط، حيث لا يوجد أي تكاليف شراء أو تركيب مبدئية لانها تكون موجودة في المنازل والمباني في الغالب.

يمكن للسخان المركزي أن يكون مكلف جدا إذا استعمل بشكل مستمر للحفاظ على درجة حرارة محددة، قد يكون هذا بسبب المساحة الكبيرة وقت وطاقة كبيرة جدا لتسخينها ومع ذلك التسخين المركزي أكثر فعالية إذا استخدمته في مساحة كبيرة، لأن سخان الفضاء لن يكون جيدا في تسخين المنزل كاملا.

متى تستخدم السخان المركزي

التسخين المركزي أفضل بكثير عندما تريد الحفاظ على درجة حرارة معينة، كما الحال في منتصف الشتاء حيث يجب أن تكون درجة حرارة المنزل منخفضة، التسخين المركزي جيد عندما تريد تدفئة المنزل كاملا وليس الغرفة التي أنت فيها فقط.

انه اكثر فاعلية خلال فصل الشتاء وعندما تحتاج تدفئة مستمرة لمنزلك أو مكتبك للحفاظ على درجة الحرارة، إذا قمت بتشغيله لليلة واحدة في الشتاء سيكون غير فعال لأنه يحتاج إلى وقت أكثر وطاقة أكبر لتسخين المنزل.

● ثانيًا السخان العادي

يستخدم كثير جدا من الناس السخانات العادية، تستخدم في الليالي الباردة للحصول على الدفء في المناطق الصغيرة، السخان العادي مثالي عندما يستخدم في الأماكن الصغيرة والتدفئة الشخصية مثل غرفة النوم أو المعيشة أو غرفة المكتب في المنزل.

تكاليف شراء السخان العادي لا تشمل شراء السخان فقط، لكن تشمل التكاليف الأولية لشراء السخان ايضا.

السخان العادي يكون أفضل وأكثر فاعلية من حيث التكلفة إذا استخدم لتسخين مساحة صغيرة.

اعطال سخان الماء المركزي

من الممكن أن يعاني المستخدم من كثير من المشاكل عند استخدامه سخان الماء المركزي والتي أسبابها غالبا أعطال في أجزاء السخان من أهم تلك الأعطال:

● درجة حرارة الماء منخفضة

هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعًا في سخان الماء المركزي، حيث يوجد كثير من الأسباب وراء هذه المشكلة، قد يؤدي ضبط منظم الحرارة على الخزان بشكل صحيح إلى إصلاح تلك المشكلة.

ولكن قد لا تحل في هذه الحالة يكون الجزء المسئول عن تسخين الماء معطل أو قد يكون هناك عطل أصاب صمام الغاز، إذا حدث هذا فعليك الاتصال بفني أو خير في هذا المجال لمعرفة السبب

● ضعف ضخ المياه الساخنة

من الممكن أن يعاني مستخدم السخان المياه المركزي من ضعف ضخ المياه الساخنة هذه المشكلة قد تكون بسبب عطل في صمام التراجع الي يعمل على دفع الماء البارد إلى خزان لمياه لتسخينه

إذا تآكل أو ثقب سيضعف توصيل المياه الى السخان، لهذا يضعف إمداد الماء الساخن، لذا عليك الاتصال بفني لاستبدال هذا الصمام لأنها عملية معقدة بعض الشيء.

قد يرجع سبب ضعف ضخ المياه الساخنة أيضا إلى وجود كثير من الرواسب في الخزان، لأن تلك الرواسب تعمل على تقليل مساحة الخزان لتخزين الماء الساخن، في هذة الحالة عليك غسل الخزان وتطهير من تلك الرواسب والتراكمات.

● الصوت المرتفع

الصوت المرتفع من العلامات التي تدل على وجود مشكلة في السخان، سوف يؤدي الى تعطيل في المبادل الحراري، أو بسبب زيادة معدل الغاز، أو لأن معدل تدفق المياه منخفض، لذا عليك تبديل المبادل الحراري وقم بغسل خزان المياه جيدا من الترسبات، بعد ذلك افحص المواد للتأكد من أن معدل الغاز ضمن الحد الصحيح.

● ضخ ماء ملوث

إذا قام السخان بضخ مياه ملوثة، فإن هذا يعني وجود العديد من الرواسب وتراكمات كثيرة من المعادن مثل الحديد والنحاس والماغنسيوم التي تؤدي إلى تلوث المياه، إذا تأكدت من صيانة سخانات المياه لن يتسرب إلى الخارج لذا عند اكتشاف هذه المشكلة  يجب أن تتصل بفني في الحال لأن إذا تآكل جزء كبير منه سوف يؤدي ذلك إلى استبداله كاملا

وفي النهاية أتمنى من الله سبحانه وتعالى أن أكون قد وفقت في كتابة هذا المقال

1 فكرة عن “صيانة السخانات المركزية 55324442”

  1. Pingback: سباك المهبولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *